سياسة و اقتصاد

عبدالله العنزي يكشف كيف ساهمت التكنولوجيا في تطوير التسويق الإلكتروني؟

عبدالله العنزي يكشف كيف ساهمت التكنولوجيا في تطوير التسويق الإلكتروني؟

 

كتبت هدي العيسوي

كشف خبير التسويق عبدالله العنزي، العلاقة بين التكنولوجيا والتسويق مشيراً الى أن هناك علاقة كبيرة بين التكنولوجيا والتسويق، مضيفا أن التسويق مر بـ5 مراحل.

 

وأوضح خبير التسويق، أن التسويق بدأ بالاعتماد على المنتج ذاته ثم انتقل لمرحلة العميل قبل أن يركز على العامل الإنساني تلاه دخول التكنولوجيا في التسويق من خلال العروض التسويقية والتجارة الإلكترونية وأخيرا المرحلة الخامسة التي استخدم فيها الذكاء الاصطناعي في التسويق.

 

وأشار عبدالله العنزي إلى أن التسويق في الجيل الخامس يعتمد أمرين مهمين، البيانات وسرعة الاستجابة، موضحا أن البيانات تعني تلك التي يسجلها العميل قبل عملية الشراء الإلكتروني فضلا عن البيانات المحفوظة عبر السوشيال ميديا، ومن خلال البيانات يتم إصدار نماذج أعمال تتناسب مع الحملة التسويقية.

 

ولفت إلى أن هناك 3 أشكال للتسويق الإلكتروني الحديث، التسويق التنبؤي، التسويق السياقي، والتسويق المعزز، مضيفا أن التسويق التنبؤي يتعلق بالتاجر قبل عرض منتج جديد موجود مثيله في السوق، من خلال استخدام البيانات للتعرف على مدى استجابة المنتج حال نزوله السوق، وهل سينجح ومدى الحصة التسويقية.

 

وتابع أن التسويق السياقي يعني التسويق الذي يناسب كل شخص ويعتمد على الديموجرافيا من خلال عرض المنتجات المناسبة سواء للرجال أو السيدات أو الشباب أو الأطفال، مردفا أن التسويق المعزز يتعلق ببرامج 3D ،4D.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى