سياسة و اقتصاد

الدكتور محمد صبحي بطاطا: الفاصوليا البيضاء هي الحصان الرابح وسط المحاصيل الحقلية والموسمية

الدكتور محمد صبحي بطاطا: الفاصوليا البيضاء هي الحصان الرابح وسط المحاصيل الحقلية والموسمية

كتبت هدي العيسوي

قال الدكتور محمد صبحي بطاطا، رائد الزراعة والاستصلاح الزراعي، إن الفاصوليا البيضاء أحد أهم المحاصيل الموسمية الزراعية، حيث تشتهر مصر بإنتاجها المتميز ذو الجودة العالية، وتُعدّ الفاصوليا البيضاء محصولًا زراعيًا ذو قيمة غذائية عالية لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الأحماض الأمينية التي تعمل على تكوين البروتينات المختلفة، كما أنها غنية أيضًا بالألياف، والمعادن، المهمة والمفيدة لصحة الإنسان. وتمتلك قيمة غذائية عالية لخلوها من الكوليسترول والدهون، وانخفاض نسبة الصوديوم بها.

أكد صبحي بطاطا، أن “نسور الوادي” لها باع كبير في الزراعة لعدد كبير من المحاصيل الزراعية، حيث قامت الشركة بزراعة التين الشوكي والبرسيم الحجازي واستخراج الأعلاف الحيوانية عالية الجودة منهم، كما قامت بزراعة المحاصيل الموسمية والحقلية مثل (البصل- الفول- الثوم- الذرة- القمح- الزيتون).

وأضاف بطاطا، أنه تم إضافة الفاصوليا البيضاء لمشروع 500 فدان محاصيل حقلية وموسمية بمحور الضبعة، وذلك للأسباب التالية:

تميز مصر بإنتاج الفاصوليا البيضاء ذو الجودة العالية.

وجود طلب كبير على الفاصوليا البيضاء في الأسواق العالمية.

وجود عوامل طبيعية مناسبة لزراعة الفاصوليا البيضاء في مصر، مثل التربة الخصبة والمناخ المعتدل.

وأوضح صبحي بطاطا، أن موعد زراعة الفاصوليا البيضاء في مصر يكون في شكل عروتين أساسيتين، وهما العروة الصيفية في نصف فبراير، والعروة الثانية هي عروة الخريف، ويتم زراعتها في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر.

ولفت بطاطا، إلى أن لتحقيق النجاح والاستدامة في زراعة الفاصوليا البيضاء، هناك عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار، وهي:

اختيار السلالات المناسبة: يجب اختيار السلالات المحلية أو المهجنة التي تتمتع بمقاومة جيدة للأمراض المنتشرة وتتكيف مع ظروف المناخ المحلية.

التسميد السليم: يجب توفير التغذية الملائمة لنباتات الفاصوليا البيضاء من خلال استخدام الأسمدة العضوية والكيماوية بنسب متوازنة وفقًا لاحتياجات النبات.

إدارة المياه بشكل فعال: يجب توفير نظام ري فعال يحافظ على توفير الرطوبة المناسبة لنمو النباتات ويقلل من تبذير المياه.

مكافحة الآفات والأمراض: يجب متابعة ومكافحة الآفات والأمراض التي تهدد نمو وإنتاجية الفاصوليا البيضاء باستخدام الطرق البيولوجية أو الكيميائية المناسبة.

وأشار بطاطا، إلى أن نسور الوادي وفرت كل العوامل سالفة الذكر على إيدي أمهر إستشارييها الزراعيين، وذلك للخروج بأعلي إنتجاية ممكنة والجودة الكبيرة في المحصول.

وأضاف بطاطا، أن مصر تحتل المرتبة السادسة من حيث الإنتاج العالمى للفاصوليا الخضراء والبيضاء، بمتوسط إنتاج قدر بنحو 270.8 ألف طن، مما دعمها أن تحتل المركز العاشر فى تصديرها عالميًا.

أكد الدكتور محمد صبحي بطاطا، أن نسور الوادي تستهدف تصدير الفاصوليا البيضاء إلى الأسواق العالمية، حيث تتمتع الشركة بسجل حافل من النجاح في زراعة المحاصيل وتصديرها، كما تمتلك خبرة كبيرة في زراعة الفاصوليا البيضاء وتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة.

الدكتور محمد صبحي بطاطا: الفاصوليا البيضاء هي الحصان الرابح وسط المحاصيل الحقلية والموسمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى