سياسة و اقتصاد

 باستثمارات 30 مليون دولار افتتاح أول مصنع بلاستيك فيتنامي في مصر

باستثمارات 30 مليون دولار افتتاح أول مصنع بلاستيك فيتنامي في مصر
كتب : ماهر بدر

افتتحت الشركة الأوروبية للبلاستيك المساهمة “EuP” مصنع EuP Egypt المتخصص في إنتاج حشوات البلاستيك فيلر ماسترباتش بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، بطاقة إجمالية متوقعة 300 ألف طن سنويا.

هذا هو أول مصنع لشركة فيتنامية في مصر. حضر الحفل سفير فيتنام لدى مصر نجوين هوي ذونج ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة. بإجمالي استثمارات تقدر بـ 30 مليون دولار أمريكي، تم بناء مصنع EuP Egypt على مساحة تزيد عن 34000 متر مربع متخصص في إنتاج مادة الحشو (الحشوات المستخدمة في صناعة البلاستيك).

من المتوقع أن يضم المصنع، عند تشغيله بكامل طاقته، 24 خط إنتاج بطاقة إجمالية تبلغ 300 ألف طن سنويًا، مما يخلق فرص عمل مباشرة لأكثر من 300 عامل محلي. وستخدم منتجات المصنع السوق المحلي المصري وسيتم تصديرها إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأمريكا.
شركة EuP Egypt Industrial، إحدى الشركات التابعة لشركة المساهمة الأوروبية للبلاستيك، هي المشغل المباشر لمصنع EuP Egypt. تأسست شركة EuP Egypt Industrial في أغسطس 2022 في مصر برأس مال استثماري 100% من فيتنام،

تخطط لتنفيذ مشاريع في مصر بهدف توسيع السوق وتصبح شركة ناجحة متعددة الجنسيات تابعة شركة المساهمة الأوروبية للبلاستيك. تعد مصر سوقًا كبيرة، بها قوة الأعمال الوفيرة والموقع الجغرافي الممناز. وبالإضافة إلى ذلك، تطبق الحكومة المصرية حاليًا سياسات لتشجيع الاستثمار الأجنبي لخلق ظروف مواتية للمستثمرين الأجانب لإنشاء مصانع إنتاجية في هذا السوق. وبالإضافة إلى مشروع مصنع EuP Egypt، ستواصل شركة EuP Egypt Industrial البحث وتوسيع أعمالها في مجالات أخرى وتأمل أن تكون قادرة على استغلال المزيد من الفرص الاستثمارية في السوق المصري.

في كلمته خلال حفل الافتتاح، أكد السيد هوانغ كووك هوي، رئيس مجلس إدارة الشركة المساهمة الأوروبية للبلاستيك أنه يعد المشروع الاستثماري لبناء مصنع EuP Egypt خطوة مهمة في استراتيجية توسيع عمليات الشركة الأوروبية للبلاستيك المساهمة. تم إنشاء مصنع EuP Egypt لخدمة السوق المحلي المصري اضافة الى التصدير إلى الأسواق العالمية. هذا ليس مجرد مصنع تصنيع، لكنه رمز التعاون والتنمية المتبادلة بين فيتنام ومصر، مع توفير فرص العمل والقيمة المضافة للمجتمع المحلي. وفقًا للسيد هوانغ كووك هوي، يتم تصدير منتجات الشركة الأوروبية للبلاستيك إلى ما يقرب من 100 دولة، مما يؤكد مكانة الشركة وسمعتها في السوق العالمية.

من جانبه في بداية كلمة من السيد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فتقدم بالتهنئة لشركة EUP Egypt على افتتاح مصنعها الأول في مصر في مجال البتروكيماويات والتي تعتبر واحدة من كبرى الشركات الفيتنامية في هذا المجال. كما توجه بالشكر للشركة على ثقتها في الاستثمار في مصر والذى يعكس مدى الجهد الذى بذلته الدولة المصرية لدعم وتهيئة مناخ الاستثمار وجعله اكثر جذبا للمستثمرين المحليين والأجانب. والذى يأتي تمشيا استراتيجية التنمية المستدامة”رؤية مصر 2030″ التي اطلقتها الحكومة المصرية لتكون الإطار العام المنظم لبرامج العمل خلال السنوات المقبلة. حيث تم تنفيذ العديد من الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية لتحقيق النمو الشامل والتي أدت الى تطور مناخ الاستثمار في مصر فضلا عن تعزيز الضمانات والحوافز الاستثمارية الجديدة التي يتم تقديمها للمستثمرين وتسهيل تملك الأراضي، والتوسع في إصدار الرخصة الذهبية، وتعزيز الحوكمه والشفافية والحياد التنافسي في السوق المصري. وعرض الأنظمة الاستثمارية المختلفة في مصر بالإضافة إلى تقديم حزمة متكاملة، وتنافسية، من الحوافز والتسهيلات في القطاعات المختلفه، والدعم المقدم للقطاع الخاص لتشجع الشركات الأجنبية لضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصري. كما أن الهيئة حريصة على دعم كل الاستثمارات الفيتنامية في مصر والعمل على سرعة تذليل أية تحديات تواجهها، وذلك بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية، مما يحفز المزيد من الشركات الفيتنامية على تنفيذ استثمارات جديدة في مصر، واستغلال الفرص المتاحة في مختلف القطاعات محل الاهتمام.

في كلمته في حفل الافتتاح، أعرب سفير فيتنام في مصر نجوين هوي ذونج عن تقديره الكبير لجودة منتجات شركة EuP Egypt. قال إنه في الأسبوع الماضي، قام بزيارة لجناح EuP Egypt في معرض Plastex 2024 وأعجب بمجموعة منتجات EuP Egypt بالإضافة إلى إمكانات سوق البلاستيك في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أضاف أنه يعد EuP Egypt أول مشروع استثماري فيتنامي رائد في مصر. ويظهر هذا أن مصر تصبح تدريجياً وجهة للمستثمرين الفيتناميين لسياساتها التفضيلية للمستثمرين الأجانب وموقعها اللوجستي المميز , الى جانب توفير المزيد من فرص العمل للمصريين والمساهمة في الإيرادات المحلية المصرية.

أكد السفير أن حكومة فيتنام تشجع دائمًا الشركات الفيتنامية على الاستثمار في الخارج. تتشرف سفارة فيتنام في مصر ويسعدها مواصلة المرافقة وتقديم الدعم اللازم لمشاريع مماثلة مثل مشروع EUP Egypt، من أجل المصالح المشتركة لكلا البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى