بنوك و اموال

البنك المركزي: زيادة عوائد السياحة

 

أعلن البنك المركزي تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل 26.1%، لتقتصر على نحو 17.5 مليار دولار مقابل نحو 23.6 مليار دولار سابقا.

تصاعد الإيرادات السياحية

فيما رصد البنك  تصاعد الإيرادات السياحية بمعدل 25.7% لتسجل نحو 10.3 مليار دولار مقابل نحو 8.2 مليار دولار لارتفاع كل من عدد الليالي السياحية بمعدل 26.8% ليسجل نحو 110.5 مليون ليلة وعدد السائحين الوافدين إلى مصر بمعدل نحو 10 ملايين سائح.

ارتفاع صافي تدفق الداخل من الاستثمار الأجنبي

وكان البنك المركزي قال إنه ارتفع صافي تدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ، مسجلا نحو 7.9 مليار دولار مقابل نحو 7.3 مليار دولار، وذلك على النحو التالي.

 

أولا حققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية صافي تدفق للداخل نحو 8.9 مليار دولار مقابل نحو 9 مليارات دولار لارتفاع صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة بمقدار 801.7 مليون دولار لتسجل نحو 3.2مليار دولار منها 187.9 مليون دولار مبالغ واردة لتأسيس شركات جديدة وارتفاع صافي الأرباح المرحلة لتسجل نحو 4.2 مليار دولار مقابل نحو 3.7 مليار دولار.

-إعلانات-

 

بيع الشركات وأصول إنتاجية 

 

بينما تراجع كل من صافي حصيلة بيع الشركات وأصول إنتاجية لغير المقيمين لتسجل نحو 1 مليار دولار مقابل نحو 2.3 دولار وصافي الاستثمارات لشراء العقارات بمعرفة غير المقيمين لتسجل 477 مليون دولار.

ثانيا حققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول ارتفاعا في إجمالي التدفقات للداخل والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية ليصل إلى نحو 4.2 مليار دولار مقابل نحو 3.8 مليار دولار، في الوقت الذي تراجع فيه استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتسفر الفترة عن تحسن في صافي تدفق للخارج ليقتصر على 925 مليون دولار مقابل نحو 1.7 مليار دولار.

أداء ميزان المدفوعات

 

وجاءت تلك الأرقام في بيان عن أداء ميزان المدفوعات خلال الفترة من مارس  يوليو  من السنة المالية 2022 -2023 بحسب ما أعلنه البنك المركزي اليوم.

وأضاف بيان أداء ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي أنه شدت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الفترة من مارس ويوليو تحسنا بدرجة ملحوظة في عجز المعاملات الجارية، كما رصد التقرير تراجعا في تحويلات المصريين من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى